المذهب التاریخی فی القرآن (2)

پدیدآورمحمدمهدی الأصفی

نشریهمجله رسالة القرآن

تاریخ انتشار1389/02/15

منبع مقاله

share 1061 بازدید
المذهب التاریخی فی القرآن (2)

محمدمهدی الآصفی

تطرّقنا فی العدد الماضی إلی قانون العلیّة باعتباره الأساس الأول فی حرکة التاریخ.و هنا نواصل الحدیث عن الاساسین الآخرین(حریة ارادة الانسان، الرعایة الالهیة)و فیما یلی التفصیل، و به نختتم البحث.

2-حریّة الإرادة

العنصر الثانی من عناصر المذهب التاریخی فی الاسلام حریّة ارادة الانسان. و التاریخ و ان کان یتحرک بموجب قانون العلیّة حرکة حتمیة، لکن الانسان-بما آتاه اللّه من القدرة علی الاختیار و الارادة-یمسک بیده ناصیة التاریخ، و یحرک التاریخ.فتخضع حرکة التاریخ لاختیار الانسان و ارادة الانسان.
من دون ان ینتقض قانون العلیّة او تختل حتمیة هذا القانون.
إنّ الطائرة تطیر فی الجو و الباخرة تجری فی البحر بموجب قوانین المیکانیک و الفیزیاء الحتمیة و بموجب سلسلة من الاسباب و العلل التی تخضع لقانون العلّیّة و احوال هذا القانون بشکل دقیق..و لکن الطیار و الربّان یتحکّمان ایضا و بصورة دقیقة فی مسیر و حرکة الطائرة و الباخرة.. و لیس معنی ذلک ان یختل قانون العلّیّة او لیعطل اصل الحتمیة فی قانون العلّیّة، و إنّما الانسان یقع فی سلسلة المصادر و الأسباب التی تحرّک التاریخ، فیحرّک الانسان عجلة التاریخ ضمن قانون العلّیّة بالطریقة التی یریدها.

العلاقة بین حرّیة الإرادة و حتمیة القانون:

و هذه العلاقة بین حریّة ارادة الانسان و حتمیّة قانون العلّیّة و التداخل الذی‏یقع فیما بین هذین الأمرین فی الحضارة و المجتمع و التاریخ أدیّ فی تاریخ الفکر الانسانی الی تعقیدات فکریة و تصوریة کثیرة، و ظهور مذاهب متطرفة فی الفلسفة.
و القرآن الکریم یصوّر هذه العلاقة بصورة دقیقة و یربط احدهما بالآخر ربطا محکما و لا ینفی أیّا منهما علی حساب الآخر، فیقر بهذا و ذاک، و یعطی المحصلة الناتجة منهما بشکل دقیق.
ففی الوقت الذی یعترف القرآن للانسان بحریّة ارادته و اختیاره، یربطه بنتائج اختیاره ربطا حتمیا و یحّمله مسؤولیة ارادته و اختیاره.فهو عنصر حر و فاعل و مؤثر فی مجری التاریخ، إلاّ أنه رغم ذلک کله لایستطیع أن ینفلت من قبضة الحتمیة العلّیّة، و بالتالی لا یستطیع ان ینفلت من نتائج و آثار فعله.
انه یستطیع ان یحقق ما یرید، و لکن فی دائرة الحتمیة العلّیّة، و دون أن یستطیع أنّ یتخلص من نتائج اختیاره و ارادته.
إنّ للانسان حریّة کاملة فی أن یختار السمّ او الغذاء، ولکنه لایستطیع ان یتخلّص من النتائج الحتمیّة المترتّبة علی کل منهما، عندما یختار أیّا منهما... و بالتالی فهو، باعتبار النتائج التی ینتهی الیها، یخضع للحتمیة العلّیّة و باعتبار المبادئ التی ینطلق منها ینطلق من ارادة حرّة، مستلقّة غیر خاضعة لأیّة حتمیّة
و لربّما نجد فی الحدیث التالی بعض الأضواء علی هذه الحقیقة:
روی أن أمیر المؤمنین-علی السلام- عدل من عند حائط مائل الی مکان آخر، فقیل له:یا أمیر المؤمنین!تفر من قضاء اللّه؟فقال-علیه السلام-(أفّر من قضاء اللّه الی قدر اللّه) 1 .
فإنّ للانسان أن یختار أیّا منهما باختیاره و ارادته فیجلس تحت الحائط المائل او یغیر مکانه الی نقطة أخری بعیدة عن الخطر.و لکن اذا اختار الجلوس فی النقطة الأولی فإن وقوعه تحت الخطر نتیجة حتمیة لا یمکن ان یتخلص منها.
فلله-تعالی-فی الحقیقة قضاءان حتمیان، للانسان أن یختار أیّا منهما بارادته و اختیاره، الخطر و السلامة، فاذا اختارالاول کان الوقوع تحت الخطر نتیجة حتمیة ل فعله و إذا اختار النقطة الثانیة کان خلاصه من الخطر و سلامته نتیجة حتمیة أیضا، من دون ان تعارض هذه الحتمیة قدرة الانسان علی الاختیار. و هذا هو بالضبط ما یجری فی تعامل الانسان مع المجتمع و التاریخ.

حریّة الاختیار الی جانب حتمیة النتائج:

و الی هذه الحقیقة المزدوجة تشیر آیات کتاب اللّه إشارات واضحة.
فمن ناحیة یقرر القرآن الکریم حریّة ارادة الانسان بصورة قویة و واضحة و من دون أی تحفّظ، و من ناحیة أخری یقرر القرآن حتمیة النتائج التی تترتب علی اختیار الانسن و حریته، و مسؤولیة الانسان عن افعاله و اختیاراته.
و فیما یلی نشیر الی هذه الحقیقة القرآنیة المزدوجة من طاء التی من الآیات:
الطائفة الأولی، هی اتی تقرر حریّة ارادة الانسان و الطائفة الثانیة هی التی تقرر حتمیة نتائج هذا الاختیار و مسؤولیة الانسان عنها.

الطائفة الأولی

و هی طائفة واسعة من الآیات نذکر منها قوله تعالی:
{\«إنّا هدیناه السّبیل إمّا شاکرا و إمّا کفورا»
(الانسان/3)
{\«بئسما اشتروا به انفسهم».
(البقرة/90)
{\«إنّ اللّه لا یظلم الناس شیئا و لکن الناس أنفسهم یظلمون».(یونس/44) {\«قل یا أیّها الناس قد جاءکم الحقّ من ربکم فمن اهتدی فإنما یهتدی لنسه، و من ضلّ فإنما یضلّ علیها».
(یونس/108)
{\«و من یرد ثواب الدّنیا نؤته منها، و من یرد ثواب الآخرة نؤته منها».
(آل عمران/145)
{\«من کان یرید ثواب الدّنیا فعند اللّه ثواب الدنیا و الآخرة».
(النساء/134)
{\«قل کلّ یعمل علی شاکلته فربّکم اعلم بمن هو أهدی سبیلا».
(الاسراء/84)
{\«فمن شاء اتّخذا الی ربّه سبیلا».
(الانسان/29)

الطائفة الثانیة:

و فی القرن طائفة اخری واسعة من الآیات تدل علی أن اختیار الانسان هو أساس و مادة تاریخ الانسان، و أن هذا الاختیار إن کان خیرا أو شرا، یصنع بصورة حتمیّة تاریخ الانسان، و لا یستطیع الانسان ان یتخلص من نتائج عمله و کسبه، و یقع اختیار الانسان و کسبه، و اختیار الامة و کسبها فی سلسلة علل و اسباب التاریخ.و تعمل هذه العلل و الاسباب عملها بصورة حتمیّة فی حیاة الانسان و تاریخه و تستتبع النتائج المترتبة علیها بصورة قطعیة و حتمیة..و لکن مبادئ هذه الحتمیة التاریخیة تقع فی ید الانسان و تحت اختیاره.و لنقرأ شطرا من هذه الآیات من کتاب اللّه:
{\«کلّ نفس بما کسبت رهینة».
(المدثر/38)
کل نفس رهینة بأعمالها لا یستطیع أن تتخلّص من النتائج الحتمیة التی یستتبعها عملها و کسبها.
و کسب الانسان و عمله یقع تحت اختیاره و لکن النتائج التی یستتبعها عمله و کسبه تقع بصورة حتمیة و یکون هو رهینا بها.
{\«و تلک القری أهلکناهم لمّا ظلموا، و جعلنا لمهلکهم موعدا».
(الکهف/59)
و هلاک الأمم و الأقوم-و الحدیث هنا علی الأمم و لیس عن الأفراد-نتیجة حتمیة لظلم الأمم و فسادهم.
{\«فلمّا نسوا ما ذکّروا به فتحنا علیهم أبواب کلّ شی‏ء حتی أذا فرحوا بما أوتوا أخذناهم بغتة فإذا هم مبلسون، فقطع دابر القوم الّذین ظلموا و الحمد للّه ربّ العالمین».
(الأنعام/44-45)
و یبدأ الأمر من هذه المسیرة الحضاریة:الانسان حین یعرض عما ذکّره اللّه به و عن ذکر اللّه تأتیة سنّة الاستدراج و یفتح اللّه علیهم أبواب کلّ شی‏ء ثمّ یأتیهم بعد ذلک سنّة المحق و الهلاک بصورة حتمتّة:
{\«و لو أنّ أهل القری آمنوا و اتّقوا لفتحنا علیهم برکات من السّماء و الأرض، و لکن کذّبوا فأخذناهم بما کانوا یکسبون». (الأعراف/96)
{\«و أن لیس للانسان إلاّ ما سعی، و أنّ سعیه سوف یری ثمّ یجزاه الجزاء الأوفی» (النجم/39-41)
{\«و وفّیت کلّ نفس ما عملت، و هو اعلم بما یفعلون».
(الزمر/70)
{\«من عمل صالحا من ذکر أو أنثی و هو مؤمن فلنحیینّه حیاة طیبة و لنجزینّهم أجرهم بأحسن ما کانوا یعملون».
(النحل/97)
{\«تلک أمّة قد خلت لها ما کسبت و لکم ما کسبتم و لا تسأولن عما کانوا یعملون».
(البقرة/134)
{\«لا یکلّف اللّه نفسا إلاّ وسعها.لها ما کسبت و علیها ما اکتسبت».
(البقرة 286)
{\«و لو أنّهم أقاموا التوراة و الإنجیل و ما أنزل إلیهم من ربّهم لأکلوا من فوقهم و من تحت أرجلهم منهم أمّة مقتصدة و کثیر منهم ساء ما یعلمون».
(المائدة/66-65)
{\«و یا قوم استغفروا ربّکم ثم توبوا إلیه یرسل السماء علیکم مدرارا، و یزدکم قوة الی قوتکم و لا تولّوا مجرمین».
(هود/52)
{\«و ان لو استقاموا علی الطریقة لأسقیناهم ماء غدقا».
(الجنّ/16)
{\«و الّذین هاجروا فی اللّه من بعد ما ظلموا لنبوّئنّهم فی الدنیا حسنة و لأجر الآخرة اکبر لو کانوا یعلمون».
(النحل/41)

أمر بین الأمرین:

و هذه الحالة التی یشرحها القرآن الکریم فی هاتین الطائفتین من الآیات تقرر و توضح معنی النص المعروف الوارد عن أهل البیت علیهم السلام من(الأمر بین الأمرین)فی الصراع العقائدی الذی احتدم بین المسلمین فی اثبات الحریّة لإرادة الانسان أو نفی الحریّة عن إرادته. فقد طرح أهل البیت علیهم السلام فی هذه المعرکة الفکریة مبدء(الأمر بین الأمرین) فی مقابل النظریات الفکریة المتطرفة التی تنباها کل من طرفی الصراع فی الحریّة المطلقة لإرادة الانسان أو نفی الحریّة عن ارادة الانسان بشکل مطلق.
و لعلّ الآیتین الکریمتین تشیران الی هذه الحقیقة.
{\«ذلک بأنّ اللّه لم یک مغیّرا نعمة أنعمها علی قوم حتی یغیروا ما بأنفسهم».
(الأنفال/53)
{\«إنّ اللّه لا یغیّر ما بقوم حتی یغیّروا ما بأنفسهم»
(الرّعد/11)
و فی هاتین الآیتین یوجد تغییران اثنان:
1-تغییر الانسان لنفسه.
2-تغییر اللّه تعالی للانسان، و هذا التغیر الثانی یجری بموجب السّنن و القوانین الالّهیة الحتمیة و ینسبها القرآن الکریم الی اللّه تعالی بصورة مباشرة علی طریقة القرآن التوحیدیة من اسناد الکون الی اللّه عز شأنه.
و التغییر الثانی یتبع التغییر الاول، فکیفما یصنع الانسان بنفسه من تغییر یصنع الّه تعالی به بموجب القوانین و السنن الالهیة الحتمیة.
إن للإنسان مل‏ء الحریّة أن یختار هذا الطریق أو ذاک، و لکنه اذا اختار أحدهما فلا یملک التخلص من النتائج الحتمیة المترتبة علیه.

الخلاصة و النتیجة:

إن القرآن الکریم یقرر العلاقة بین هذه الحریّة و تلک الحتمیة بصورة رائعة و دقیقة و متینة و یأخذ بنظر الاعتبار کلا من العاملین الاساسین فی حرکة التاریخ و یربط بینهما ربطا علمیا فی غایة الدقة و المتانة.
فلیس التاریخ-و هنا النظریة-حرکة منفلتة من قانون العلّیّة و اصوله الذی ینظم الکون کله و لیس التاریخ بدعا من الأمور و الأشیاء، التی تخضع للحتمیّة العلّیّة کما یقول أصحاب نظریّة (التاریخیة)(Historicism).
و فی نفس الوقت لا تکاد تشبه قوانین التاریخ القوانین الفیزیاویة، و لا الحتمیة التاریخیة الحتمیة الفیزیاویة.و نحن عند ما نؤمن بالحتمیة التاریخیة لا نرید ان نکرر ما یقوله اصحاب نظریات الحتمیة التاریخة فی إلغاء دور الانسان الفاعل فی تغییر مسار التاریخ، و إعطاء مسار دوری ثابت لتاریخ الانسان...إنّ النظریات التاریخة المعروفة بالاتجاه الجبری فی التاریخ تکاد تلغی الدور التغییری الفاعل للانسان فی حرکة التاریخ، و تعتبر الانسان جزء صغیرا جامدا فی عملیة التاریخ الکبری التی تتحرک بقانون العلّیّة و الأمر لیس کذلک، و حرکة التاریخ لا تشبه الحرکة الفیزیاویة الدائریة فی الکون، و اذا جاز لنا ان نرسم المسار الکلی لحرکة التاریخ فلا بد أن نقول إنّ حرکة التاریخ حرکة متعرجة صاعدة و نازلة و لیست دائریة و لا یمکن التنبّؤ الدقیق بها إلاّ بموجب القانون الکلّی الذی یعطیه القرآن الکریم لهذه الحرکة.
{\«إنّ اللّه لا یغیر ما بقوم حتی یغیّروا ما بأنفسهم».
(الرعد/11).

کیف یخترق الانسان قهر البیئة

؟ و قد یقال إنّ(ارادة الانسان)تقع مقهورة للمحیط و للمجتمع.عند ما یکون ضغط المحیط قاهرا علی الانسان فلا یستطیع أن یغیر أو یبدل شیئا من المجتمع، و لن یکون دوره دورا تغییرا فاعلا فی المجتمع...
و علی ذلک فإنّ الفرد لا یکاد یملک حریة التحرک و اتخاذ القرار بغیر الاتجاه العام الذی یتحرک فیه المجتمع.
و تکون النتیجّة علی کل حال حتمیة حرکة التاریخ، و حتمیة التبعیّة للفرد تجاه المجتمع.
و القرآن الکریم یوضح هذه النقطة بدقة و اهتمام، و یبیّن أن اللّه-تعالی-قد زوّد الانسان، الی جانب الارادة و القدرة علی اتخاذ القرار، بالعقل و البصیرة و الفطرة التی تمکنه من التشخیص السلیم و التمییز الدقیق.
و تبعیة الفرد للمجتمع الفاسد تقع نتیجة فقدان الوعی و القدرة علی التشخیص عند الفرد...أما حینما یمتلک الفرد الوعی الکافی و القدرة الکافیة علی التشخیص فإن إرادة الانسان تکون قادرة علی التخلص من الظروف‏ الاجتماعیة مهما کان سلطانها و قوتها.
و یشیر القرآن الی منابع الوعی و الفطرة و الهدایة الالهیة للإنسان فی داخل نفسه و فی الخارج.
{\«فأقم وجهک للدین حنیفا، فطرة اللّه التی فطر الناس علیها، لا تبدیل لخلق اللّه ذلک الدین القیّم، ولکنّ اکثر الناس لا یعلمون».
(الروم/30)
{\«إنّا هدیناه السّبیل إمّا شاکرا و إمّاک فورا».
(الانسان/3)
{\«و هدیناه النّجدین». (البلد/10)
{\«لا إکراه فی الدین قد تبیّن الرشد من الغیّ».
(البقرة/256)
و علیه فإنّ اللّه تعالی قد خلق للأنسان نورا یمکّنه من التشخیص و التمییز. و خلق له ارادة تمکّنه من اتخاذ القرار، فلا یکون الفرد عنصرا جامدا و مقهورا للمحیط الاجتماعی فی حرکة التاریخ.

3-الرعایة الإلهیة...و هو العامل الثالث لحرکة التاریخ

لا تحسبنّ عجلة التاریخ قادرة علی الاستمرار فی العمل لو لا الرعایة الالهیة. و لا یمکن أن یستقر التاریخ علی أساس (الحتمیة العلّیّة)و(العنصر الانسانی) فقط..و ما أکثر ما أشرفت الحضارة الانسانیة علی السقوط و الإنهیار الکامل لو لا أن تتدارکه(الرعایة الالهیة)فی الوقت.المناسب.
و الرعایة الإلهیة هنا شی‏ء آخر غیر السّنن الإلهیة فی التاریخ..إنها شی‏ء ما فوق هذه السنن الحتمیة، و لها أیضا أصول و قوانین، و لا تحصل اعتباطا، إلاّ أنّها من دائرة أخری غیر دائرة السّنن المعروفة.
و لو لا هذه الرعایة الإلهیة التی تواکب حرکة التاریخ لسقطت الحضارة البشریة منذ عهد طویل...و نحن عند ما نتابع حرکة التاریخ نشهد ید اللّه-تعالی- و رعایته للإنسان تواکب هذه المسیرة التاریخیة و لم تتخلّ عن رعایة الانسان و المحافظة علیه و حمایته من السقوط طرفة عین..و کم من مرة شهد التاریخ سقوطا حتیما لحضارة الانسان علی ید طغاة مجرمین من امثال جنکیز و هولاکو و هتلر -علی صعید واسع جدّا-لو لا ان تدرک الرعایة الالهیة الانسانیة فی الوقت المناسب و تنقذها من السقوط الحتمی، و کم من مرة یجرف الهوی و الفساد و الفوضی البشریة الی حضیض السقوط لو لا ان تدرک الرعایة الالهیة الانسانیة فی اللحظة الاخیرة و تنقذها من السقوط و الهلاک، من دون ان تکون السنن الحتمیة للتاریخ و وعی الانسان و ارادته و حریة قراره کافیة فی خلاص الانسان و انقاذه.
إنّ الحقیقة التی تکمن وراء ذلک کله أن حضارة الانسان لا یمکن ان تقوم علی دعامتین فقط:(الانسان*قوانین التاریخ)، و من دون وجود هذه الدعامة الثالثة(الرعایة الالهیة)تبقی الحضارة الانسانیة متارجحة و قلقة و معرضة للسقوط و الانهیار.
و لو لم تکن لدینا شواهد و أمثلة و نماذج من خلال استعراض التاریخ الانسانی للرعایة الالهیة لکنّا نحکم بحتمیة وجود هذه الدعامة الثالثة للحضارة و المجتمع نظرا لاستمرار الحضارة البشریة و خروجها من المآزق و المهالک الکثیرة التی تعرضت لها هذه الحضارة فی تاریخها الطویل...و لا نحتاج الی دلیل اکثر من ذلک لاکتشاف هذا العنصر الثالث فی تقویم الحضارة و التأریخ.
و من عجب أن هذا العنصر الثالث البالغ الاهمیة یختفی بشکل عجیب فی الدراسات العلمیة التی تتناول تفسیر التاریخ و الحضارة الانسانیة، و یغیب عن عیون الکثیرین من الباحثین و العلماء، فی هذا الحقل الحساس من حقول الدراسات الانسانیة.
و لا یحتاج الانسان الی کثیر من العناء لیکتشف هذا الاصل الکبیر و العامل الأساس فی تقویم الحضارة و التاریخ. و بقلیل من التأمل و(التبصرة)یستطیع الانسان أن یلمس هذا الأصل فی التاریخ و الحضارة بشکل واضح.

رعایة اللّه فی حیاة الانسان الشخصیّة:

و لبندأ من التماس هذه الرعایة الالهیة فی حیاة الناس الشخصیة حیث یلمس کل واحد منا تدخل الرعایة الالهیة فی حیاته الشخصیة خارج دائرة الحتمیات العلیة و ارادته و عقله و تجاربه، و یلمس عن قرب أنه لو لا ان تتدخل الرعایة الالهیة فی حیاته الشخصیة لما نهض به عقله و ارادته و تجاربه و قوانین الطبیعة و المجتمع، و لو ان اللّه تعالی یکل الانسان الی نفسه لسقط فی لحظة واحدة أمام أول مزلق من مزالق الحیاة الکثیرة...ولکن رعایة اللّه تتابع الانسان فی حیاته خطوة فخطوة، و تحفه بالحفظ و التوفیق و التسدید و التأیید -بصورة غیبیة-منها ما یشعر بها بصورة محسوسة و ملموسة، و منها ما لا یشعر بها بصورة محسوسة و هی الألطاف الخفیة لله تعالی التی ترعی الانسان من دون ان یحس بها، و هی کثیرة و متنوعة، اذا کانت تخفی واحدة واحدة فلا تخفی علی الانسان فی اجمالها و کلیتها. و هذه الرعایة الالهیة تواکب الانسان فی مسیرة حیاته عند کل مزلق من مزالق الحیاة، و علی کل شفیر یشرف الانسان عنده علی السقوط، و کلما تتشابک امامه الطرق و یلتبس علیه الحق و الباطل...و لو أنّ اللّه -تعالی-یکل الانسان الی نفسه و عقله و ارادته و تجاوبه لما نهض به عقله و تجاربه بالتأکید.
و لذلک ورد فی الأدعیة کثیرا هذه الفقرة: (و لا تکلنی الی نفسی طرفة عین).
و ورد فی الصحیفة السجادیة(و لو تکلنی الی حولی..لکان الحول عنی معتزلا) * إنّ حول الانسان و طوله و عقله و ارادته -و کل ذلک مما آتاه اللّ تعالی و کل قوانین الطبیعة والمجتمع، و کله من خلق اللّه- لا ینهض بالإنسان اذا تخلت عنه رعایة اللّه الخاصة، و أوکلته الی نفسه.

ستر اللّه:

و لیس ذلک فقط علی الصعید المعنوی...بل یصح أیضا علی الصعید المادی و المحسوس، فما اکثر ما یتعرض الانسان لأخطار مادیة فی جسمه فتدرکه رعایة اللّه تعالی وتنقذه.و ما اکثر ما یدرأ اللّه عن الانسان الأخطار الحقیقة من حیث یشعر الانسان او لا یشعر.
و هذه الشواهد الملموسة کلها تدعونا الی الایمان بوجود عنصر ثالث من حیاة الانسان غیر القوانین الطبیعیة و الاجتماعیة و العقل و الارادة و التجربة و هذا العنصر الثالث هو رعایة اللّه تعالی الخاصة بعباده.

التوفیق الإلهی:

و قد ورد التعبیر عن هذا العنصر الثالث فی النصوص الاسلامیة و(التوفیق)، کما یقول أمیر المؤمنین علیه السلام التوفیق عنایه 2 و التوفیق عنایة الرحمن 3 .
و التوفیق لا یأتی بمعنی تعطیل دور قانون العلّیّة فی الحیاة فی الطبیعة و المجتمع و لا استحداث قوانین جدیدة فی الطبیعة و المجتمع لخدمة الانسان، و انما یأتی بمعنی(توجیه الاسباب للانسان نحو الخیر) 4 فإن قوانین الطبیعة و المجتمع تبقی فاعلة و حتمیة و منها ما یقود الانسان نحو الخیرو منها ما یقود الانسان نحو الشر، و علی الانسان ان یختار منها هذا او ذاک.و علیه یتقرر مصیره فی السعادة و الشقاء کما ذکرنا.و لکن لیس دائما تتهیأ للانسان الفرصة الکاملة لأسباب الخیر فی الطبیعة و المجتمع.فقد لا تکون هذه الاسباب فی متناوله و فی مقدوره.و قد تغیب عنه، و لا یهتدی‏ الیه..و فی مثل هذه الحالات فإنّ اللّه -عزوجل-یأخذ بید عبده الی هذه الأسباب التی تقوده الی السعادة و الخیر. ورد عن ابی عبد اللّه الصادق(ع): إذا اراد اللّه بعبد خیرا أخذ بعنقه فأدخله فی هذا الأمر(الولاء و الهدایة)إدخلا 5 . و عنه(ع)أیضا:(إنّ اللّه تبارک و تعالی إذا أراد بعبد خیرا و کل به ملکا فأخذ بعضده فادخله فی هذا الامر) 6 .
و تعبیرات الامام أمیر المؤمنین علیه السلام عن التوفیق کما فی غرر الحکم للآمدی دقیقة و معبّرة عن هذه الحقیقة و نها:(التوفیق قائد الصلاح) 7 و (التوفیق رأس النجاح) 8 و(التوفیق رأس السعادة) 9 و(بالتوفیق تکون السعادة) 10 و(لا قائد کالتوفیق) 11 و السبب فی ذلک کله واضح فان التوفیق الإلهی یقود الانسن الی أسباب الصلاح و النجاح و السعادة.
و ما لم یوفق اللّه تعالی عبدا و یرد به خیرا فإنه لا ینال من أسباب الخیر بجهده و عقله إلاّ القلیل(لا ینفع اجتهاد بغیر توفیق) 12 فاذا اراد اللّه تعالی به خیرا و وفقه وضع جهده فی موضعه من اسباب النجاح و الفلاح فیکون جهده مثمرا، یقول الامام علیه السلام(خیر الاجتهاد ماقارنه التوفیق) 13 و قد ورد فی الحدیث أنّ (التوفیق أشرف الحظّین) 14 و یقصد به خط الانسان من أسباب السعادة و الخیر التی ینالها بجهده و عقله و امکاناته التی اعطاها اللّه تعالی إیاه و هو أحد الحظّین و اقلّها شأنا، و الحظّ الآخر هو أن یهدی اللّه تعالی عبده لما یغیب عنه من أسباب الخیر أو لما لا تناله یده من أسباب الخیر، و یضعه فی موضع أسباب السعادة و الخیر، و هذا هو الحظ اثانی و هو استر فهما کما فی الحدیث.
و لا شکّ فی أنّ(التوفیق)عامل غیبیّ من الخارج یضع الانسان فی مواضع الخیر و اسبابه، و هو شی‏ء آخر غیر الامکانات العقلیة و الفطریة و القوة التی اودعها اللّه تعالی فی نفس الانسان.فإن هذه الامکانات التی اودعها اللّه تعالی فی الانسان لا تستطیع لوحدها أن تنهض بالانسان و تقوده الی اسباب الخیر و تجنبه أسباب الشر، فإذا أراد اللّه تعالی بعبد خیرا أعانه علی صرف جهده و امکاناته فی مواضعها من اسباب الخیر.و فی الحدیث التالی إیضاح کاف لهذه الحقیقة:
روی أن رجلا سأل الصادق علیه السلام فقال:یا ابن رسول اللّه!ألست أنا مستطیعا لما کلّفت؟
فقال له علیه السلام:ما الاستطاعة عندک؟
قال:القوة علی العمل.
قال له علیه السلام:قد اعطیت القوة، إن أعطیت(المعونة).
قال له الرجل:فما المعونة؟
قال:التوفیق.
قال(الرجل):فلم إعطاء التوفیق؟
قال(الامام):لو کنت موقا لکنت عاملا و قد یکون الکافر قوی منک و لا یعطی التوفیق، فلا یکون عاملا.
ثم قال علیه السلام:أخبرنی عمن خلق فیک القوة؟
قال الرجل:اللّه تبارک و تعالی.
قال الصادق:هل تستطیع بتلک القوة دفع الضرر عن نفسک، و أخذ النفع الیها بغیر العون من اللّه تبارک و تعالی؟
قال:لا.
قال:فلم تنتحل ما لا تقدر علیه؟
ثم قال:أین أنت من قول العبد الصالح:و ما توفیقی إلاّ باللّه) 15 .
و هذه الروایة تصنف القوی العاملة و المؤثرة من حیاة الانسان الی ثلاثة:
1-القوانین الطبیعیة و الاجتماعیة (سنن اللّه)التی تقود الانسان الی الخیر أو الی الشر.
2-القوی التی اودعها اللّه تعالی فی الانسان و التی یستعملها الانسان للوصول الی هذه او تلک من أسباب الخیر او الشر فی الطبیعة و المجتمع.
3-التوفیق و العون الآلهی الذی یهدی به اللّه تعالی عباده الی اسباب الخیر و یعینهم علیها و یأخذ بأیدیهم الیها لینالوا منها ما کان یغیب عنهم او ما کان تقصر ایدیهم عنه.
و من دون هذا الأخیر لا ینال شیئا یذکر من الخیر.
روی الکراجکی عن الکنز:قال:قال الصادق علیه السلام:ما کلّ من نوی شیئا قدر علیه، و لا کلّ من قدر علی شی‏ء وفق له، و لا کلّ من وفّق لشی‏ء أصاب له، فإذا اجتمعت النیّة و القدرة و التوفیق و الإصابة فهنالک تمّت السعادة 16 .

النتائج التربویة للاحساس بالتوفیق الإلهی:

و عند ما یعی الانسان هذه الحقیقة الکبری فی الحیاة فی أهمیة عامل التوفیق الالهی فی بناء حیاة الانسان و تقریر مصیره و هدایته و سداده و نجاحه و فلاحه، و یعی عجزه کإنسان عن أن یحقق فی حیاته شئا من ذلک بقواه و امکاناته الذاتیة التی اودعها اللّه تعالی فیه.... ینفعه الاحساس من الناحیة التربویة فی أمرین أساسین.
1-یکفکف فی نسه غلواء الغرور و الزهور عند ما یفتح اللّه-تعالی-له أبواب الرحمة، فلا یناله الغرور و لا یصدّه الزهو الباطل.
و قد روی عن الامام الرضا(ع)أن‏ أیّوب علیه السلام:قال:یا رب ما سألتک شیئا من الدنیا قط، و داخله شی‏ء(من الغرور و الزهو الروحی بالزهد و الإستغناء عن متاع الحیاة الدنیا).
فاقبلت الیه سحابة حتی نادته:یا أیّوب من وفقّک لذلک؟
قال:أنت یا رب 17 .
و ما أجمل جواب العبد الصالح شعیب -علیه السلام-لقومه عند ما أنکروا علیه دعوته و قالوا له:{\«یا شعیب أصلاتک تأمرک أن نترک ما یعبد آباؤنا أو أن نفعل فی اموالنا ما نشاء إنّک لأنت الحلیم الرّشید». (هود/87)
إنّک لتقرأ هذا الحوار من القرآن فتشعر بظل الأنانیة الثقیلة فی کلاّم قوم شعیب‏{\«ما یعبد آباؤنا»{\«أن نفعل فی اموالنا ما نشاء»ثمّ الاستخفاف و الاستهزاء{\«أصلاتک تأمرک»{\«إنّک لأنت الحلیم الرّشید»!!
و نقرأ الآن جواب شعیب:
{\«قال یا قوم أرأیتم إن کنت علی بیّنة من ربّی و رزقنی منه رزقا حسنا، و ما ارید أن أخالفکم الی ما انهاکم عنه.إن أرید إلاّ الإصلاح ما استطعت، و ما توفیقی إلاّ باللّه علیه توکّلت و إلیه أنیب».
(هود/88)
و نقرأ هذا الجواب فلا تکاد تحس لهذا العبد الصالح بظل من هذا الحوار.
{\«بیّنة من ربّی»:(بیّنة)و لیس تعصّبا لما یعبد الآباء.و (من ربّی)، و لیس من صنعی و لا مما انتهیت الیه بفکری و جهدی {\«و رزقنی منه رزقا حسنا»:رزقنی اللّه من لدنه و من عنده رزقا حسنا مبارکا...نقرأ هذا الکلاّم فلا نحسّ بشعیب و لا بظل له. ثم نلتقی بشعیب فجأة:{\«إن إرید إلاّ الاصلاح».
و لکن فی إطار الاصلاح و الهدی...و مع ذلک یسرع فیتدارک هذه(الأنا)مباشرة ب(ما استطعت)بحدود قدرته و استطاعته و هی محدودة...و کأنه لا یجد فی هذا التحدید و التحجیم(للأنا)ما یبغی من اظهار شأن اللّه عز شأنه و نکران الذات، فیتدارک الأمر مرة ثانیة و مباشرة {\«و ما توفیقی إلاّ باللّه»:فما یصنعه من فعل و یقدم علیه من أمر فی اصلاح لا یتم منه شی‏ء إلاّ بتوفیق من اللّه و لیس له فی ذلک أیّ شأن، و الجملة-کما یقول اهل العربیة- تفید الحصر و نفی أی شی‏ء له فی هذا الأمر و حصر الامر کلّه فی الله تعالی.ثم یکرس مرّة أخری هذا الاحساس بقوله‏{\«علیه توکّلت، و الیه أنیب»).
و لا یتأتّی للأنا أن تختفی تماما عن المسرح و یتأکد عند صاحبها الاحساس بحضور اللّه و معیة اللّه و حول اللّه و سلطانه، و ان لیس له من حول و قو إلاّ باللّه.إلاّ عند ما یستشعر معیة اللّه تعالی‏ له و توفیقه إیاه ممثل من البصیرة و الرؤیة.
2-و هذا الاحساس ینفع الانسان ثانیا فی حصر ثقته فی اللّه-تعالی-و فی أن یضع کل ثقته و رجائه فی اللّه، و یقطع کل أملّ و رجاء من عند غیر اللّه.
روی الشیخ الکلینی رحمة اللّه فی الکافی عن ابن جمیلة قال:سمعت أبا عبد اللّه(الصادق)علیه السلام یقول: کن لما لا ترجوا ارجی منک لم ترجو، فإن موسی علیه السلام ذهب یقتبس نارا، فانصرف الیم و هو نبی مرسل 18 .
و مهما یکن من أمر فإن ظاهره التوفیق فی حیاة الانسن ظاهرة واسعة و ممتدة. و أیّ انسان إذا أنعم اللّه علیه بالبصیرة و أنعم النظر فلا یکاد یخفی علیه لمسات ید اللّه-تعالی-فی حیاته فی سرّائه و ضرائه و من الشدّة و الرخاء، لا تغیب عنه رعایة اللّه، و لا یتخلی عنه التوفیق الالهی، فی حیاته المادیة و حیاته المعنویّة و فی حرکته و عمله.

مقارنة بین ما یطمح الیه الانسان و بین توفیق اللّه للانسان

مقارنة بسیطة بین ما کان یطمح إلیه الانسان فی تفکیره و تخطیطه لحیاته و ما آل الیه امر حیاته بتوفیق اللّه و تأییده و الفارق بین ما کان یرید و ما أراد اللّه-تعالی-له یکشف لنا ضخامة دور التوفیق فی حیاة الانسان و تذکرنا بما کان یرید المسلمون من غنیمة باردة عند ما خرجوا الی بدر لیرجعوا بأموال قریش و ما أراد اللّه -تعالی-لهم من طریق ذات الشدّة:فلقد کان اکبر هم المسلمین أن یرجعوا بتجارة قریش موفورین و کانوا یکرهون أشد الکره لقاء قریش و القتال معهم، و اراد اللّه -تعالی-لهم أن یلاقوا قریشا فی معرکة حاسمة یعودون منها أشداء اقویاء سادة قوامین للحق یرفعون کلمة اللّه علی وجه الأرض فی مشارقها و مغاربها.
{\«و إذ یعدکم اللّه إحدی الطائفتین أنّها لکم و تودّون أنّ غیر ذات الشوکة تکون لکم، و یرد اللّه أن یحقّ بکلماته و یقطع دابر الکافرین».
(الأنفال/7)
إنّ الانسان قد یرید الوصول الی شی‏ء من معصیة اللّه فیخرج الیه فیسلک اللّه تعالی به طریقا الی الجنة.
و إنّ الانسان قد یسلک طریقا الی الراحة و العافیة و إیثار الحیاة الدنیا، فیسلک اللّه تعالی به طریقا الی ذات الشدة و الی الجنة.
و إنّ الانسان قد یسلک طریقا الی متاع قریب من متاع الدنیا، فیسلک اللّه تعالی به طریقا الی رضوانه و قربه.
و إنّ الانسان قد یخرج من بیته فی مهمة، و لا یعلم ماذا یصنع و این یذهب، و أی باب یطرق، و من أی وجه یطلب حاجته، فیأخذ اللّه تعالی بیده و یسلک به الطریق الی حاجته خطوة خطوة.

التوفیقات الرّبانیّة فی حیاة الدّعاة:

إنّ الانسان یجد أمامه فی الدعوة الی اللّه طریقا صعبا و عرا و عقبات صعبة، و اعداء جبابرة فیحار ماذا یصنع و یکاد یرکن فی لحظة من لحظات الضعف الی الخوف و التقاعس، فیأخذ اللّه بیده و یجتاز به هذه العقبات عقبة عقبة، و یمر به علی مراحل الطریق الصعبة مرحلة مرحلة، و لا یفارقه من فی مواجهة الأخطار و فی معاناة العمل الطویلة، و عند منعطفات الطریق الصعبة، و فی اجتیاز العقبات.یلمس خلالها ید اللّه تعالی ترافقه و ترعاه و عین اللّه-تعالی-تبصره، و تعطف علیه.
و قد کان یقع أحدنا-من حملة الدعوة الی اللّه-فی قبضة جلاوزة الطاغوت فی حقدهم و وحشیتهم المعروفة فتضعف نفسه عندما یجد نفسه وحیدا فی قبضة السفاکین یعملون فیه ما یشاؤون لینتزعوا منه ما یشاؤون، و یخشی أن تضعف مقاومته أمم التعذیب و یبوح بما یحرم علیه ان یبوح فیخسر دیه ودنیاه، فیملأ اللّه-تعالی-نفسه ثقة، و یهب جسده قوة، و یجعل فی نفس أعدائه الضعف و الجبن، و یجتاز به الزنزانات و حفلات التعذیب و التحقیق و مراحل السجن و العذاب، و یؤنس وحشته فی وحشة الزنزانات، و یملأ دنیاه الصغیرة بین جدران الزنزانة الموحشة بما لا حد له من الیقین و الایمان و الثقة باللّه و الصبر و ابتغاء رضوان اللّه و رحمته.
و إنّ الدّاعیة لیفرّ بدینه فیخاف علی اسرته و عائلته أن تصیبهم ضرّاء الجوع و الخوف فیهئ اللّه تعالی لهم من المؤمنین من یقاسمونهم لقمة خبزهم و یؤثرونهم علی أهلهم.

لمسات التوفیق الإلهی للدّعاة من القرآن:

و لنرجع الی القرآن لنلمس مواضع توفیق اللّه و تأییده لعباده الصالحین و لحملة دعوته و رسالته و کیف تواکب هذه الرعایة الالهیة المؤمنین فی مراحل الحیاة الصعبة، و امام بطش الجبابرة و الطغاة.فها هی ام موسی تشع ولیدها علیه السلام فتخاف أن یقتله جلاوزة فرعون فیضعف فؤادها لذلک فیأمرها اللّه تعای ان تقذف به فی البحر وسط امواجه العاتیة الغاضبة لیرده الیها من داخل قصر فرعون.و من قبضة الطاغیة فتمتثل الأم خائفة و جلة:
{\«و أوحینا الی أم موسی أن أرضعیه فإذا خفت علیه فالقیه فی الیمّ و لا تخافی و لا تحزنی إنّا رادّوه إلیک و جاعلوه من المرسلین، فالتقطه آل فرعون لیکون لهم»
{\«عدوا و حزنا، إنّ فرعون و هامان و جنودهما کانوا خاطئین، و قالت امرأة فرعون قرّة عین لی و لک لا تقتلوه عسی أن ینفعنا أو نتّخذه ولدا و هم لا یشعرون.و أصبح فؤاد أمّ موسی فارغا إن کادت لتبدی به لو لا أن ربطنا علی قلبها لتکون من المؤمنین.و قالت لاخته قصّیه فبصرت به عن جنب و هم لا یشعرون.و حرّمنا علیه المرضع من قبل فقالت هل أدلّکم علی أهل بیت یکفلونه لکم و هم له ناصحون. فرددناه إلی أمّه کی تقرّ عینها و لا تحزن، و لتعلم أنّ وعد اللّه حقّ، ولکنّ أکثرهم لا یعلمون و لمّا بلغ أشدّه و استوی آتیناه حکما و علماو کذلک نجزی المحسنین».
(القصص/8-15)
سبحانک اللّهمّ!من رب قادر متعال، رؤوف رحیم تنقذ هذا الولید الرضیع من بطش فرعون الذی آلی علی نفسه أن یقتل کل ولید لبنی إسرائیل، و من وسط عباب أمواج البحر ترافقه رعایتک عبر المواج البحر و قصر الطاغیة و بطشه و یعود الطفل الرضیع الی أمه کی تقر به عینها و لتعلم أن وعد اللّه حق، و تواکبه رعایتک حتی یبلغ أشده، و یستوی و تؤتیه من لدنک حکما و علما.و تؤتیه الحکم و النبوة فی جانب الطّور و هو یبحث عن قبس من النار لأهله فی لیلة ظلماء باردة:
{\«فلما قضی موسی الأجل و سار بأهله أنس من جانب الطور نارا قال لأهله امکثوا إنّی آنست نارا لعلّی آتیکم منها بخبر او جذوة من النّار لعلکم تصطلون.فلما أتیها نودی من شاطئ الواد الایمن فی البقعة المبارکة من الشجرة أن یاموسی إنّی أنا اللّه ربّ العالمین».
(القصص/29-30)
یبحث عن جذوة من النار لأهله فی لیلة ظلماء بادرة و موحشة فاذا یأتیه هذا النداء المبارک الذی یملأ قلبه شوقا و خوفا و ایمانا و یقینا{\«إنّی أنا اللّه ربّ العالمین». و یضعف فؤاد موسی علیه السلام ان یضطلع بهذه الدعوة الکبیرة(النبوة) فیؤتیه اله تعالی برهانین کبیرین:
{\«و أنّ ألق عصاک فلمّا رآها تهتزّ کأنّها جانّ ولّی مدبرا و لم یعقّب یا موسی أقبل و لا تخف إنّک من الآمنین أسلک یدک فی جیبک تخرج بیضاء من غیر سوء و اضمم إلیک جناحک من الرهب فذانک برهانان من ربّک الی فرعون و ملائه إنّهم کانوا قوما فا- سقین».
(القصص/31-32)
إنّ حیاة رسول اللّه و کلیمه موسی علیه السلام من ولادته الی رسالته و الی أن نصره اللّه تعالی علی فرعون و جنده و انجاه من الیم و غرق فرعون و جنده فیه الی نهایة حیاته سلسلة متوالیة و متعاقبة من تأیید اللّه تعالی و توفیقه و رعایته و یشعر الانسان بید اللّه تعالی تواکب هذا العبد الصالح و ترافقه فی مختلف مراحل حیاته الصعبة. و لیس موسی علیه السلام بدعا من الرسل، و لا یختلف الأمر فی الانبیاء، و الرسل فی سائر الناس من حملة الدعوة و الرسالة.
(ما أمر اللّه بشی‏ء إلاّ و أعان علیه).کما یقول الامام أمیر المؤمنین علیه السلام یقول تعالی‏{\«ان تنصروا اللّه ینصرکم و یثبت أقدامکم».
(محمد/7)
و یقول تعالی‏{\«إنّا لننصر رسلنا و الذین آمنوا فی الحیاة الدّنیا».
(غافر/51)

الذین یلمسون ید اللّه فیما ینالهم من التوفیق:

و ما أکثر ما یلتقی الناس و سیّما الدعاة العاملون منهم بید اللّه تعالی فی حیاتهم و توفیقه و تسدیده لهم دون أن یعرفوها.
إنّ التوفیق الالهی سنة الاهیّة عامّة مع کل الناس بدرجات مختلفة، إلاّ الذین یسلهم اللّه التوفیق و من دون هذا الاصل لا یمکن ان تستقیم حیاة الناس...و لکن قلیلون من الناس من یلمسون ید اللّه فی حیاتهم و یحسون بها و یعرفونها و هم ذوو البصائر من عباد اللّه.و تلک خسارة حقیقیة فی عالم(المعرفة).ان ینعم اللّه علی عبد بالتوفیق فی حیاته فی السّراء و الضّراء و عند کل خطر و مزلق من مزالق الحیاة، و فی المعاناة و الراحة و الرخاء و الشدّة ثم لا یعرف ید اللّه فی حیاته و لا یعرف رعایته له لا یشعر بمعیة اللّه تعالی له فی حیاته، و ان یفتح اللّه تعالی علیه بابا واسعا من ابواب رحمته و معرفته، فیقف الانسان دون هذا الباب و لا یهتدی الی الید الرحیمة التی ترافقه و تعطف علیه و تشده، و تعضده، و تفتح علیه مغالیق ابواب الحیاة، و تیسر له ما اغلق علیه من مسائل الحیاة، و تؤدبه و تهذبه.

التوفیق باب من ابواب التوحید:

و(التوفیق باب من الأبواب الواسعة لمعرفة اللّه و الانسان یهتدی الی اللّه من أبواب ثلاثة:1-الفطرة2-والعقل (الأدلّة العقلیّة)3-و التعامل مع اللّه تعالی.
و الأخیر(التعامل مع اللّه)باب واسع للمعرفة یلجه ذوو البصائر من الناس، و یهب الانسان من الایمان و الثقة و الطمأنینة و الاشکال ملاتهبه الفطرة و لا العقل.
فإن الانسان من خلال التعامل مع اللّه (الأخذ و العطاء)أو التجارة مع اللّه، کما یقول القرآن الکریم، یشعر شعورا قویا برحمة اللّه و عطائه و بقرب اللّه تعالی منه و معیته له...و من خلال مراقبة مواقع تأیید اللّه تعالی و توفیقه له و معیته له فی السّراء و الضّراء و حفظه إیّاه من المهالک و المزالق‏ و تسدیده له، و هی کثیرة یشعر بصورة قویّة و عمیقیة بمعیّة اللّه.

سنن اللّه من التوفیق:

و قبل ان نفارق الحدیق عن(التوفیق) أحب أن اختم الحدیث عن اسباب التوفیق و قوانینه فی حیاة الانسان...فقد لانعود الی هذه النقطة بعد هذا الموضع خلال هذه التأمّلات:
إنّ للتوفیق الإلهی فی حیاة الانسان سببا و قونین و اصولا، و لیس امرا عفویا فی حیاة الناس، فمن أنعم اللّه تعالی عله بالتوفیق لا بد أن یکون أهلا و موضعا لهذه الرحمة الاهیة، و من سلب اللّه تعالی عنه التوفیق و وکله الی نفسه لا بدّ أن یکون هو ممّن أضاع هذه الفرصة علی نفسه و فقد الأهلیة لنزول رحمة اللّه تعالی-فلم یعد بعد موضعا لنزول رحمة اللّه.
فلیس فی رحمة اللّه تعالی شح أو بخل، و لا نفاد لخزائن رحمته، و إنما ینعم من الناس من ینعم بالتوفیق الالهی، و یحرم من یحرم من الناس من توفیق اللّه و تختلف درجات الناس و حظوظهم من توفیق اللّه علی قدر استحقاقهم و اهلیتهم و سعة انائهم.
و التوفیق من رحمة اللّه تعالی تنزل علی عباده من غیر حساب و یحرم الذین خسروا أنفسهم من هذه الرحمة الالهیة رأسا و ینال المؤمنون بعد ذلک من هذه الرحمة الربانیة علی قدر ما یتسع لها إناء نفوسهم.
أرأیت المطر ینزل من السماء علی الأرض غزیرا فلا تنال منه الصخرة المرتفعة شیئا و لا تنال منه الارض الصلبة إلاّ القلیل، و یمتص من الارض الهشة الکثیر.و تحتفظ بکمیات کبیرة منه فی جوفها، ثم تعطی ثمارا طیبة و شهة، إن هذا الاختلاف لیس اختلافا فی حجم المطر النازل من السماء و انما ینبع من اختلاف الأراضی فی قبول المطر و فی الخصوبة.
و کذلک اناء النفوس تختلف فی رفض و قبول رحمة اللّه النازلة کما تختلف فی درجة قبولها لحرمة اللّه تعالی.
و هذا الاختلاف یتم بفعل الانسان و ارادته.
و لیس فی أصل الخلقة حالة انغلاق علی رحمة اللّه تعالی فاذا اعرض عن اللّه هبطت درجة استعداده لاستقبال رحمة اللّه، و إذا أصر علی هذا الاعتراض، یتضاءل استعداده لاستقبال رحمة اللّه تعالی، أکثر فأکثر، فإذا استمرّ علی هذه الحالة تنعدم قابلیته لاستقبال رحمة اللّه بصورة نهائیة.و بالعکس کلما یقبل علی اللّه تعالی یتّسع إناء نفسه لإستقبال رحمة اللّه حتی یبلغ مرحلة الصدّیقین و الأولیاء من عباد اللّه. و(التوفیق)من هذه الرحمة الإلهیة الهابطة علی العباد و یتّبع هذه السنّة الإلهیة.فکلّما ازداد الانسان إقبالا علی اللّه تعالی زاد حظّه من توفیق اللّه تعالی و رعایته.
یقول أمیرالمؤمنین علیه السلام فی بیان هذه السنّة الالهیة فی علاقة التوفیق بالإقبال علی اللّه و الدین:
(کما أنّ الجسم و الظلّ لا یفترقان کذلک التوفیق و الدّین لایفترقان) 19 و المعادلة القائمة بین علاقة اللّه تعالی بعبده و علاقة العبد بربّه یحدّده قوله تعالی:
{\«افذکرونی أذکرکم»(البقرة/152) و فی مقابل(التوفیق)الخذلان و هو أن یتخلی اللّه تعالی عن عبده و یکله الی نفسه و الی أهوائه و شهواته فیستفرد به الشیطان و الهوی و الطاغوت فی ساحة الصراع الداخلی و الخارجی، و لیس ثمّة من ینصره أمام العدوّ من داخل نفسه و فی الخارج:
{\«إن ینصرکم اللّه فلا غالب لکم، و أن یخذلکم فمن الذی ینصرکم من بعده»؟
(آل عمران/160)
إنّ الانسان لیقف فی ساحة الصراع الملتهبة فی مواجهة أعدائه من داخل نفسه (الهوی)و فی الخارج(الطاغوت)یتمتع بمعیة اللّه تعالی و تأییده و توفیقه فلن یغلب الشیطان و لا الهوی و لا الطاغوت، ما کان اللّه معه، و ما کانت ید اللّه تؤیّده و تسدّده فإذا تخلّی عنه اللّه عزّوجلّ و أحاله الی نفسه و أوکله الیها، استفرد به أعداؤه و لم یجد ناصرا ینصره و بان عجزه و ضعفه عن المواجهة.
{\«إ» یخذلکم فمن ذا الذی ینصرکم من بعده؟

الهوامش:

(1)بحار الأنوار 5/97و 114 من نفس الجزء.
(2)، (3) غرر الحکم للآمدی.
(*)راج سفینة البحار 2/675 مادة وفق و التعبیر قریب ممّا ذکرناه.
(4)الصحیفة السجادیة الدعاء 32 ص 172 النسخة المکتوبة بخط المرحوم الحاج أحمد الزنجانی.
(5)بحار الأنوار 5/198 الحدیث رقم 17.
(6)نفس المصدر 5/198 الحدیث رقم 18.
(7)-(14):غرر الحکم للآمدی.
(15)بحار الأنوار 5/42و الآیة الکریمة«و ما توفیقی إلاّ باللّه علیه توکّلت و الیه أنیب»فی سورة هود/88.
(16)بحار الأنوار 5/209-210.
(17)بحار الأنوار 12/353.
(18)بحار الأنوار 13/31-32 و فروع الکافی 1/351 و فیه فإنّ موسی ذهب لیقتبس لأهله نارا.
(19)غرر الحکم.

مقالات مشابه

سنت الهي و قلمرو كيفر گروهي

نام نشریهبینات

نام نویسندهمرضیه محصص

عذاب استیصال در قرآن با تکیه بر تفسیر المیزان

نام نشریهپژوهش نامه معارف قرآنی

نام نویسندهفرشته معتمد لنگرودی, بی‌بی‌سادات رضی بهابادی, مهری فرشباف فاخر

سنت‏هاى تربيت‏ ساز در الميزان

نام نشریهمعرفت

نام نویسندهعبدالرضا ضرابی

كارآمدي سنت هاي اجتماعي قرآن

نام نشریهپژوهش ديني

نام نویسندهقدرت‌الله قربانی

اعجاز قرآن در سنت‌های اجتماعی

نام نشریهقرآن و علم

نام نویسندهجواد ایروانی, سیدابوالقاسم حسینی زیدی

نقش تربیتی سنت عذاب در قرآن

نام نشریهمطالعات قرآنی و روایی

نام نویسندهعلی‌اکبر شایسته‌نژاد

سنت الله به روایت قرآن

نام نشریهمطالعات قرآنی

نام نویسندهشمسی واقف‌زاده, امیر عمرانی ساردو, پرویز لک‌زائیان فکور